منيو الحماية للحامل.. أطعمة تسيطرين بها على سكر الحمل

تتعرض بعض السيدات أثناء فترة الحمل بالإصابة بمرض السكر، الأمر الذى يتطلب اختيار أطعمة مناسبة للسيطرة على نسبة السكر فى الدم من خلال تناول وجبات غذائية تساعد على تحقيق التوازن بين السكريات فى الدم طوال اليوم، وتمد الأم بالعناصر الغذائية التى تحتاجها خلال هذه الفترة، مع ضرورة المتابعة مع طبيب مختص، ويوضح تقرير نشر بالموقع الأمريكى “livestrong. ” الأطعمة التى تساعد على السيطرة على نسبة السكر فى الدم وهى :

تناول الكربوهيدرات الصحية

الكربوهيدرات الصحية عالية في الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة خلال فترة الحمل، حتى مع مرض سكر الحمل، وعلى الرغم من أن الكربوهيدرات ترفع السكر في الدم، فإن مصادر مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة يتم هضمها ببطء أكثر من المصادر المكررة مثل الدقيق الأبيض أو الأرز الأبيض أو السكر أو المشروبات السكرية.

و للحفاظ على مستويات السكر في الدم يجب أن تحتوي الخيارات الغذائية على توازن الحبوب الكاملة، والكربوهيدرات عالية الألياف، والدهون الصحية ومصدر البروتين، مع ضرورة الحد من تناول الكربوهيدرات المكررة والسكر (مثل الصودا والعصير والحلويات) الذى يساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

alimentos-diabetes

تناول الإفطار

يلاحظ مع مرضى سكر الحمل، أن سكريات الدم غير مستقرة للغاية في ساعات الصباح، لذلك تأكدى من تحقيق التوازن بوجبة الصباح التى يجب أن تشمل البروتين والدهون أيضا. إضافة للبيض، والألبان، مع التأكد من نوع الكربوهيدرات المصنوع منها الخبز . يفضل أيضاً تناول المياه بديلاً للعصائر التى تسبب ارتفاع سكريات الدم .

تناول أطعمة غنية بالألياف

تناول أطعمة غنية بالألياف مثل الفواكه والخضار الطازج والبازلاء والفاصوليا والبقوليات والخبز والحبوب الكاملة و مصادر كربوهيدرات صحية. كل هذه الأطعمة تحتوى على نسبة عالية من الألياف يتم هضمها واستيعابها من قبل الجسم ببطء أكثر من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر.

11-10

ممارسة الرياضة

يرتبط النشاط البدني ارتباطا مباشر بانخفاض مستويات السكر في الدم. مع اتباع إرشادات الطبيب لما يمكن القيام به من تمارين رياضية غير مضرة للحمل مثل المشى.

المتابعة مع طبيب

ينصح التقرير السيدات الحوامل بفحص سكر الدم، و تناول الأدوية وحقن الأنسولين وتنفيذ توصيات الطبيب وأتباع النظام الغذائى والتمارين الرياضية المناسبة.

 

شاركـنـا !
أترك تعليق

*

code