اخر تحديث: اليوم الساعة 4:56 ص

ما العلاج الأمثل لارتفاع ضغط الدم والدهون الثلاثية؟

السلام عليكم…
أنا أعاني من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع في الدهون الثلاثية؛ حيث يصل ضغط الدم 150\100، أما الدهون الثلاثية 542، وهذا الفحص منذ عشرة أيام، مع أنني أقوم بالتمارين الرياضية، وأهتم بنظام غذائي، وعندما زرت الطبيب قال لي أن أمارس تمارين رياضية، وطبيب آخر قام بوصف أدوية لي، مع أن الطبيب الأول قال إنني لا أحتاج لأدوية، فماذا أفعل؟ وما هي نصيحتكم لي؟ وما هي الأمور التي يجب أن أقوم بها والتي يجب أن أتجنبها؟ وهل شرب اللبن الرائب يؤثر علي أم لا؟
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم محمد حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فتشخيص ارتفاع ضغط الدم لا يصح بقراءة واحدة، بل يجب القيام بثلاث أو أربع قراءات كل ثلاثة أيام، لقياس الضغط، ويكون في ظروف ملائمة قبل شرب المنبهات، وبعيداً عن أجواء التدخين، وبعد الجلوس لفترة في عيادة الطبيب أو المركز الصحي للسيطرة على نبضات القلب وحالة الخوف، التي تصاحب قياس الضغط مباشرة.

وقياس الضغط 150 / 100 يعتبر ملامسا للمرحلة الثانية ( stage 2 ) من ارتفاع الضغط، والمرحلة الأولى يكون فيها الضغط الدياستولي أقل من 100، وإذا ظلت القراءات فوق 100 في كل مرة يجب تناول العلاج، ولكن ننصح عموما في علاج ضغط الدم المرتفع باتباع نظام تغيير نمط الحياة من خلال الإقلال من الملح، ومنع التدخين في حالة التدخين، وممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم، والبعد عن التوتر والانفعال، وتحليل نسبة الكوليستيرول والدهون الثلاثية، وعمل حمية غذائية في حالة ارتفاعهما، والإقلال من الدهون في الطعام، وتسجيل القراءات للضغط، فإذا ظلت القراءات مرتفعة فكثير من الأدوية لعلاج الضغط تؤدي الغرض في هذا السن، ويمكن الاختيار بين norvasc 5 mg قرصاً واحداً يومياً، أو zestril 10 mg قرصاً واحداً يومياً، أو كلاهما معا، مع المتابعة بشكل منتظم مع طبيب واحد.

ونسبة الدهون الثلاثية مرتفعة 542 ويجب أن تكون أقل من 150؛ ولذلك يجب عمل حمية غذائية والإقلال من الدهون، وأكل الخضروات المسلوقة بدون زيت أو دهن، وتناول الأعشاب الخضراء ( التبولة ) والحبوب، والإقلال من اللحوم والبيض والزيوت، وممارسة الرياضة، وإعادة التحليل مرة أخرى بعد 3 شهور، فإذا تحسن التحليل فأمر جيد، وإلا وجب تناول أدوية لخفض الدهون الثلاثية؛ لأن الوزن الزائد وارتفاع الدهون الثلاثية ونسبة الكوليستيرول وعدم الحركة ليس في صالح القلب، ولا الجسم عموما.

واللبن الرائب قليل الملح مهم جدا -لأن الملح الزائد يرفع ضغط الدم- للعظام، ولعسر الهضم، مع تناول كبسولات أو حبوب الكالسيوم، مع فيتامين د لتقوية العظام، وللوقاية من مرض الهشاشة فيما بعد.

وفقكم الله لما فيه الخير.


عدد زيارات : 73 مشاهده
القسم : رمضان 1438

لا توجد تعليقات

اكتب تعليق