اخر تحديث: اليوم الساعة 10:15 ص

التأهيل الأكاديمي للموظفة و المعلمة مطلب و ليس رفاهية

تشغل المعلمة  وظيفة ذات أهمية بالغة، فهي  تهدف إلى خدمة الوطن والمواطن  و بناء جيل يبني صرح هذا الوطن ..
و هناك  عوامل عدة يجب توفرها في الموظفة و المعلمة  من أجل قيامها بأداء عملها حسب المطلوب، ومن ذلك الإخلاص والانضباط وحسن التعامل وتطوير الأداء.

وتطوير أداء الموظفة و المعلمة  يؤدي إلى مزايا عديدة منها:

تحسين مستوى إنتاجها وجودته.

رفع مستوى تعاملها مع رؤسائها وزميلاتها و المراجعات .

زيادة انضباطها في الدوام.

استغلالها لكل وقت العمل لما فيه مصلحة عملها.

وتطوير أداء الموظفة و المعلمة  يتم بعدة وسائل منها:

إكمال الموظفة و المعلمة  دراستها الأكاديمية للحصول على المزيد من المؤهلات العلمية لكون هذه المؤهلات تؤدي إلى زيادة معرفتها وثقافتها وتنمي ملكة الإبداع لديها مما ينعكس إيجابياً على مجريات عملها.
وقد يطرح التساؤل حول كيفية إكمال الموظفة و المعلمة  دراستها العلمية وهي على رأس عملها ؟ وهل يسمح النظام بذلك ؟
والإجابة على ذلك هي أن النظام قد فتح مجالات عدة أمام الموظفة و المعلمة  لإكمال دراستها وهي: –
الإيفاد للدراسة في إحدى الجامعات داخل المملكة براتب كامل للحصول على دبلوم عال أو الماجستير أو الدكتوراه بضوابط و شروط تجددها و تعممها وزارة التعليم بشكل دوري والموظفة و المعلمة  عندما تكمل دراستها بهذه الطريقة فإنها تلتحق بالدراسة بتفرغ كامل من العمل.
الابتعاث للدراسة في خارج المملكة للحصول على الماجستير أو الدكتوراه  بضوابط و شروط تعممها وزارة التعليم بشكل دوري  وأن توافق لجنة تدريب ابتعاث الموظفين الموجودة بوزارة الخدمة المدنية على ذلك. عندما تكمل دراستها بهذه الطريقة فإنها تلتحق بالدراسة بتفرغ كامل من العمل.
الانتساب لإحدى الجامعات بالداخل باعتبار أن ذلك لا يؤثر على وقت عمل الموظفة و المعلمة ، فالموظفة و المعلمة  في هذه الحالة لا تتغيب عن عملها إلا أيام أداء الامتحانات في نهاية العام الدراسي حيث يسمح لها بذلك عن طريق إجازة الامتحان الموجودة في نظام الخدمة المدنية.
إكمال الموظفة و المعلمة  دراستها عن طريق الإجازة الدراسية التي نص عليها النظام وهي تمنح للموظفة و المعلمة  حسب رغبتها وتؤدي إلى تفرغها للدراسة إلا أن هذه الإجازة تمنح بدون راتب حيث يتوقف راتب الموظفة و المعلمة  خلالها بالإضافة إلى أنه يشترط لمنحها توفر خدمة ثلاث سنوات لديها  وأن يكون لموضوع الدراسة التي يرغب الموظفة أو المعلمة  الالتحاق بها علاقة بعملها.

 


هيا بنت محمد العبيد

التدريب التربوي  و الابتعاث بإدارة التعليم بمحافظة الزلفي


عدد زيارات : 2960 مشاهده

لا توجد تعليقات

اكتب تعليق