اخر تحديث: اليوم الساعة 5:53 م

مايكروسوفت تنهي ويندوز فيستا رسميا

أنهت شركة مايكروسوفت رسميا أمس الثلاثاء نظام التشغيل ويندوز فيستا وذلك بعد مرور عشر سنوات على طرحه لأول مرة للمستخدمين، والذي يعتبر بنظر الكثير من المستخدمين والخبراء أسوأ أنظمة تشغيل ويندوز منذ الإصدار “ويندوز ميلينيوم”.

ونشرت مايكروسوفت إعلانا على منتدى الدعم الخاص بها قالت فيه إنه اعتبارا من 11 أبريل/نيسان الحالي لن يتلقى الإصدار القديم ويندوز فيستا أي تحديثات أمنية مستقبلية أو إصلاحات عاجلة غير أمنية، كما لن يتوفر له أي خيار من الدعم المجاني أو المدفوع. 

وأوضحت الشركة أنها قدمت الدعم لنظام ويندوز فيستا على مدى السنوات العشر الماضية، لكن الوقت حان لاستثمار مواردها ضمن أحدث التقنيات لتتمكن من “الاستمرار في تقديم تجارب جديدة كبيرة”.

ويمكن لمستخدمي ويندوز فيستا مواصلة استعمال نظام التشغيل بعد انتهاء الدعم، إلا أن فرصة قيام صناع البرمجيات بإنشاء تطبيقات مخصصة لهذا الإصدار سوف تنتهي تدريجيا، وفي المقابل سيزداد تدريجيا خطر تحولهم إلى ضحايا لمختلف الثغرات الأمنية والفيروسات والهجمات.

كما قالت مايكروسوفت إنها ستتوقف أيضا عن توفير إمكانية تحميل تطبيقها الأساسي للأمان والحماية (مايكروسوفت سيكيوريتي إسينتيالز) على إصدار فيستا، لكنها مع ذلك ستواصل طرح التحديثات لمدة محدودة.

ونصحت الشركة بشدة مستخدمي ويندوز فيستا بالتخلي عنه والتحوّل إلى النسخة الأحدث ويندوز 10 للحفاظ على أمن أجهزتهم ومعلوماتهم، خصوصا مع حصول ويندوز 10 اليوم على العديد من الميزات الجديدة عبر التحديث الرئيسي “تحديث المبدعين”.

ووفقا لقاعدة بيانات موقع “نت ماركت شير” للتحليل فإن عدد مستخدمي فيستا يشكلون 0.72% من مجمل مستخدمي إصدارات ويندوز المختلفة حتى مارس/آذار الماضي، حيث عانى هذا الإصدار من دعم متقطع للعتاد وافتقار إلى دعم مكونات الأجهزة الرئيسية والسائدة.

Save

Save


عدد زيارات : 288 مشاهده
القسم : التقنية
الكلمات الدليلية : , , , ,

لا توجد تعليقات

اكتب تعليق